مدرسة صلاح سالم بنات
لتصفح أفضل للمنتدى وأقسامه ينصح باستخدام متصفح فايرفوكس
منتدى مدرسة صلاح سالم بنات ومديره مستر محمد حمد يرحبون بالزائر الكريم ونرجو أن تكون بأحسن حال ومن فضلك إن كنت عضوا فى المنتدى فقم بتسجيل الدخول وإن لم يكن فيشرفنا أن تكون من أعضاء المنتدى وتقوم بالتسجيل لكى يمكنك رؤية مواضيع المنتدى ...... ومرحبا بكم

ملحوظة مهمة : إذا صادفك أية مشكلة فى رؤية أقسام المنتدى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول أولا إذا كنت من أعضاء المنتدى وإذا لم ترغب فمن فضلك قم بفتح المنتدى عن طريق متصفح فاير فوكس .... وشكرا لكم

مدرسة صلاح سالم بنات
لتصفح أفضل للمنتدى وأقسامه ينصح باستخدام متصفح فايرفوكس
منتدى مدرسة صلاح سالم بنات ومديره مستر محمد حمد يرحبون بالزائر الكريم ونرجو أن تكون بأحسن حال ومن فضلك إن كنت عضوا فى المنتدى فقم بتسجيل الدخول وإن لم يكن فيشرفنا أن تكون من أعضاء المنتدى وتقوم بالتسجيل لكى يمكنك رؤية مواضيع المنتدى ...... ومرحبا بكم

ملحوظة مهمة : إذا صادفك أية مشكلة فى رؤية أقسام المنتدى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول أولا إذا كنت من أعضاء المنتدى وإذا لم ترغب فمن فضلك قم بفتح المنتدى عن طريق متصفح فاير فوكس .... وشكرا لكم

مدرسة صلاح سالم بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة صلاح سالم بنات

هدفنا تعليم افضل لبناتنا ليصبحن مواطنات صالحات .... وشعارنا المعلم قدوة ومؤدى رسالة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
hUnlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire
أعزائى زوار منتدى مدرسة صلاح سالم بنات تم فتح قسم جديد بالمنتدى لنماذج تحضيرات تايلو فى جميع المواد وذلك بمناسبة اعمال التدريبات على استخدام برامج تايلو فى تدريس المواد المختلفة ..... سارع بالتسجيل للإطلاع والتحميل ...
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة كام؟

أنت الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى

 

 سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم   سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:19 pm

سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم 6
[size=16]ان شاء الله سوف اكتب لكم السيرة العطرة للحبيب سيدنا محمد عليه افضل الصلوات
وقد اتيت بهده السيرة العطرة

من كتاب/ فقه السيرة
دراسات منهجية علمية لسيرة المصطفى عليه السلام وماتنطوي عليه من عظات ومبادىء واحكام
والكاتب الذي قام بتاليفه وكتابته
الدكتور: محمد سعيد البوطي

اسال الله لي ولكم التوفيق للخير والصلاح واتباع خير الخلق والاستفادة من سيرته العطرة
والان سوف ابدا بادن الله



1 نسبه صلى الله عليه وسلم وولادته ورضاعته


-
اما نسبه صلى الله عليه وسلم . فهو محمد بن عبد الله بن المطلب . ويدعى
شيبة الحمدي . ابن عبد مناف واسمه المغيرة. ابن قضي ويسمى زايدا . ابن
كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن
خزيمة بن مدركة بن عباس بن مضر بن فزار بن معد بن عدنان.


-
فهذا القدر المتفق عليه من نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم . اما مافوق
ذالك فمختلف فيه . لا يعتمد عليه في شيء . غير ان مما لا خلاف فيه ان
عدنان من ولد اسماعيل نبي الله ابن ابراهيم خليل الله عليهما الصلاة
والسلام . وان الله عز وجل قد اختاره من ازكي القبائل وافضل البطون واطهر
الاصلاب . فما تسلل شيء من ادران الجاهلية الي شيء من نسبه


-روى
مسلم بسنده عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه قال : ان الله اصطفى
كنانة من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى هاشما من قريش
واصطفاني من بني هاشم


- واما ولادته
صلى الله عليه وسلم فقد كانت في عام الفيل . اي العام الذي حاول فيه ابرهة
الاشرم غزو مكة وهدم الكعبة فرده الله عن ذالك بالاية الباهرة التي وصفها
القران . وكانت على الارجح يوم الاثنين لا ثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع
الاول .


- وقد ولد يتيما . فقد مات
ابوه عبد الله وامه حامل به لشهرين فحسب فغني به جده عبد المطلب واسترضع
له - على عادة العرب اذا ذاك - امراة مني سعد بن بكر يقال لها حليمة بنت
ابي ذؤيب.


- وقد اجمع رواة السيرة
ان بداية بني سعد كانت تعاني اذا ذاك سنة مجدبة قد جف فيها الضرع ويبس
الزرع . فما هو الا ان صار محمد صلى الله عليه وسلم في منزل حليمة واستكان
الى حجرها وثديها حتى عادت منازل حليمة من حوله خبائها ممرعة مخضرة فكانت
اغنامها تروح منها عائدة الى الدار شباعا ممتلئة الضرع.


- وقد حصلت اثناء وجوده صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد ( حادثة شق الصدر ) التي رواها مسلم . ثم اعيد بعدها الى امه وقد تم له من العمر خمس سنوات.

-
ولما اصبح له من العمر ست سنوات ماتت امه امنة . وما ان تحول الرسول الى
كفالة جده عبد المطلب حتى وافته هو الاخر منيته فمات وقد تم للنبي عليه
الصلاة والسلام ثمان سنوات . فكفله عمه ابو طالب
[/size]
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salahsalimgirls.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin



سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم   سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:20 pm


رحلته الاولى الى الشام ثم كدحه في سبيل الرزق


-
ولما تم صلى الله عليه وسلم من العمر اثنتا عشرة سنة . سافر عمه ابو طالب
الى الشام في ركب للتجارة . فأخده معه. ولما نزل الركب " بصرى" مروا على
راهب هناك يقال له ( بحيرا ) وكان عليما بالانجيل خبيرا بشؤون النصرانية
وهناك ابصر بحيرا النبي صلى الله عليه وسلم . فجعل يتامله ويكلمه . ثم
التفت الى ابي طالب فقال له :


ماهذا الغلام منك ؟
- فقال : ابني ( وكان ابو طالب يدعوه بابنه لشدة محبته له وشفقته عليه
) فقال له بحيرا : ماهو بابنك وما ينبغي ان يكون ابو هذا الغلام حيا .
فقال : هو ابن اخي . قال فما فعل ابوه؟ قال : مات وامه حبلى به . قال
بحيرا : صدقت فارجع به الى بلده واحذر عليه يهود فوالله لئن رأوه هنا
ليبلغنه شرا . فانه كائن لابن اخيك هذا شان عظيم . فاسرع به ابو طالب
عائدا الى مكة .


- ثم اخد رسول
الله يستقبل فترة الشباب من عمره فبدأ بالسعي للرزق وراح يشتغل برعي الغنم
. ولقد قال عليه الصلاة والسلام عن نفسه فيما بعد : ( كنت ارعى الغنم وعلى قراريط لاهل مكة ) وحفظه الله من كل ماقد ينحرف اليه الشبان من مظاهر اللهو والعبث . قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن نفسه .


-
( ما هممت بشيء مما كانوا في الجاهلية يعملونه غير مرتين . كل ذالك يحول
الله بيني وبينه . ثم ماهممت به حتى اكرمني الله بالرسالة قلت ليلة للغلام
الذي يرعى معي باعلى مكة لو ابصرت لي غنمي حتى ادخل مكة واسمر بها كما
يسمر الشباب . فقال : افعل . فخرجت حتى اذا كنت عند اول دار بمكة سمعت
عزفا فقلت : ماهو هدا؟ فقالو عرس. فجلست اسمع . فضرب الله على اذني . فنمت
فما ايقضني الا حر الشمس . فعدت الى صاحبي . فسالني فاخبرته . ثم قلت له
ليلة اخرى مثل ذالك ودخلت مكة فاصابني مثل اول ليلة . ثم ما هممت بعده
بسوء .)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salahsalimgirls.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin



سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم   سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:21 pm

تجارته بمال خديجة وزواجه منها
-
كانت خديجة - كما يروي ابن الاثير وابن هشام - امراة تاجرة ذات شرف ومال .
تستاجر الرجال في مالها وتضاربهم اياه بشيء تجعله لهم منه . فلما بلغها عن
رسول الله صدق الحديث وعظم الامانة وكرم الاخلاق . ارسلت اليه ليخرج في
مالها الى هشام تاجرا تعطيه افضل ما كانت تعطي غيرة . ومعه غلامها مسيرة .
وقد قبل محمد عليه الصلاة والسلام هذا العرض فرحل الى الشام عاملا في
مالها ومعه مسيرة . فحالفه التوفيق في هذه الرحلة اكثر من غيرها . وعاد
الى خديجة وبارباح مضاعفة . فادى لها ماعليه في امانة تامة ونبل عظيم .
ووجد ميسرة من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم وعظيم اخلاقه ما ملأ قلبه .
دهشة له . واعجابا به فروى ذالك لخديجة .
- فأ عجبت خديجة بعظيم امانته . ولعلها دهشت لما مالها من البركة بسببه . فعرضت نفسها عليه زوجة بواسطة صديقتها ( نفيسة بنت منية
) فوافق النبي عليه الصلاة والسلام . وكلم في ذالك اعمامه فخطبوها له من
عمها عمرو بن اسد . وتزوجها عليه الصلاة والسلام وقد تم له من العمر خمسة
وعشرون عاما ولها من العمر اربعون .
-
وقد كانت تزوجت خديجة قبل زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم برجلين
الاول منهما عتيق ابن عائذ التميمي . ثم خلفه عليها ابو هالة التميمي
واسمه هند بن زرارة .
اختلاؤه صلى الله عليه وسلم في غار حراء
ولما اخذت سنه تدنو نحو الاربعين . نشاء لديه حب للعزلة بين الفترة والاخرى . وحبب الله اليه الاخترلاء في غار حراء - وحراء جبل يقع في جانب الشمال الغربي من مكة
- فكان يخلو فيه . ويتعبد فيه الليالي ذوات العدد . فتارة عشرة وتارة اكثر
من ذلك الى شهر . ثم يعود الى بيته فلا يكاد يمكث فيه قليلا حتى يتزود من
جديد لخلوة اخرى ويعود الكرة الى غار حراء . وهكذا الى ان جاءه الوحي وهو
في احدى خلواته تلك.

بدء الوحي



- رويى الامام البخاري عن السيدة عائشة تصف كيفية بدء الوحي



وتقول:

-
اول ما بدىء به رسل الله عليه الصلاة والسلام الرؤيا الصالحة في النوم .
فكان لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح . ثم حبب اليه الخلاء وكان يخلو
بغار حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد قبل ان ينزع الى اهله ويتزود
لذالك ثم يرجع الى خديجة فيتزود لمثلها . حتى جاءه الحق وهو في غار حراء .
فجاءه الملك فقال له اقرا . فقال مانا بقارىء قال فاخدني فغطني حتى بلغ
مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا : فقلت : مانا بقارىء . فاخدني فغطني
الثالثة ثم ارسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الانسان من علق . اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم
. فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده . فدخل على خديجة بنت
خويلد رضي الله عنها فقال : زملوني . زملوني . فزملوه حتى ذهب عنه الروع .
فقال لخديجة واخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي . فقالت خديجة : كلا والله
لا يخزيك الله ابدا . انك لتصل الرحيم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري
الضيف وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل
بن اسد بن عبد العزى . وكان ابن عم خديجة . وكان امرا قد تنصر في الجاهلية
وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل في العبرانية ما شاء الله ان
يكتب . وكان شيخا كبيرا قد عمي . فقالت له خديجة : يا ابن اخي مذا ترى ؟
فاخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما راي فقال له ورقة : هنا
الناموس ( اي جبريل او الوحي) الذي نزل على موسى ياليتني فيها جذعا (( شابا قويا
)) ليتني اكون حيا اذ يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
او مخرجي هم؟؟ قال نعم . لم يات رجل قط بمثل ماجئت به الا عودي . وان
يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا . ثم لم يلبث ورقة ان توفي وفتر الوحي .


-
واختلف في الزمان الذي فتر فيه الوحي فقيل ثلاث سنوات . وقيل اقل من ذالك
. والراجح ما رواه البيهقي من ان المدة كانت سته اشهر . ثم روى البخاري عن
جابر ابن عبد الله قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه : بينما انا
امشي اذ سمعت صوتا من السماء . فرفعت بصري . فاذا الملك الذي جاءني بحراء
جالس على كرسي بين السماء والارض فرعبت منه . فرجعت فقلت : زملوني وملوني
فانزل الله عز وجل :
ياا أيهاا المدثر قم فأنذر - الى قوله : والرجز فاهجر . فحمي الوحي وتوتر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salahsalimgirls.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin



سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم   سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:23 pm

مراحل الدعوة الاسلامية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم



مرت الدعوة الاسلامية في حياته عليه الصلاة والسلام . منذ بعثته الى وفاته باربع مراحل.
المرحلة الاولى : الدعوة سرا . واستمرات ثلاث سنوات .
المرحلة التانية : الدعوة جهرا . وباللسان فقط . واستمرت الى الهجرة.
المرحلة الثالثة : الدعوة جهرا . مع قتال المعتدين والبادئين بالقتال او الشر واستمرت هده المرحلة الى عام صلح الحديبية


المرحلة الرابعة
: الدعوة جهرا مع قتال كل من وقف في سبيل الدعوة او امتنع عن الدخول في
الاسلام - بعد فترة الدعوة والاعلام - من المشركين او الملاحدة او
الوثنيين.


وكانت هذه المرحلة هي التي استقر عليها امر الشريعة الاسلامية وقام عليها . حكم الجهاد في الاسلام

الدعوة سرا

-
بدأ النبي صلى الله عليه وسلم يستجيب لامر الله . فاخد يدعو الى عبادة
الله وحده ونبذ الاصنام . ولكنه كان يدعو الى ذلك سرا حذرا من وقع
المفاجأة على قريش التي كانت متعصبة لشركها ووثنيتها . فلم يكن عليه
السلام يظهر الدعوة في المجالس العمومية لقريش . ولم يكن يدعو الا من كانت
تشده اليه صلة قرابة او معرفة سابقة.


-
وكان في اوائل من دخل الاسلام من هؤلاء : خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
وعلي ابن ابي طالب . وزيد بن حارثه مولاه عليه الصلاة والسلام ومتبناه .
وابو بكر بن ابي قحافة . وعثمان بن عفان والزبير بن العوام . وعبد الرحمن
بن عوف . وسعد بين ابي وقاص ... وغيرهم . رضي الله عنهم جميعا .


-
فكان هؤلاء يلتقون بالنبي صلى الله عليه وسلم سرا وكان احدهم اذا اراد
ممارسة عبادة من العبادات ذهب الى شعاب مكة يستخفي فيها عن انظار قريش .


- ثم لما اربى الذين دخلوا في الاسلام على الثلاثين - مابين رجل وامراة
- اختار لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دار احدهم . وهو الارقم بن ابي
الارقم . ليلتقي بهم فيها لحاجات الارشاد والتعليم . وكانت حصيلة الدعوة
في هده الفترة ما يقارب اربعين رجلا وامراة دخلوا في الاسلام . عامتهم من
الفقراء والارقاء وممن لا شأن له بين قريش ..


الجهر بالدعوة
-قال
ابن هشام : تم دخل الناس في الاسلام ارسالا من النساء والرجال حتى فشا ذكر
الاسلام بمكة وتحدث به . فامر الله رسوله ان يصدع بما جاءه من الحق . وان
يبادي الناس بامره وان يدعو اليه . وكان بين ما أخفى رسول الله امره
واستتر به الى ان امره الله باظهار دينه ثلاث سنين من مبعثة . ثم قال الله
له : ( فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين ) .

وقال له : ( وانذر عشيرتك الاقربين . واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين . وقل اني انا النذير المبين ) .
- وحينئذ بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنفيذ امر ربه . فأستجاب لقوله تعالى : ( فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين
) بان صعد على الصفا فجعل ينادي : يابني عدي . حتى اجتمعوا . فجعل الذي لم
يستطع ان يخرج يرسل رسولا لينظر : ماهو؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
أرأيتم لو أخبرتكم ان خيلا بالوادي تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقي؟ فقال
ابو لهب : تبا سائر اليوم .. الهذا جمعتنا ؟ . فنزل قوله تعالى : ( تبت يدا ابي لهب وتب ) .
- ثم نزل الرسول فاستجاب لقوله تعالى : ( وانذر عشيرتك الاقربين
) بأن جمع من حوله جميع ذويه واهل قرابته وعشيرته . فقال : يابني كعب بن
لؤي انقذوا انفسكم من النار . يابني مرة كعب : انقذوا انفسكم من النار .
يابني عبد شمس : انقدوا انفسكم من النار . يابني عبد مناف : انقدوا انفسكم
من النار . يابني عبد المطلب : انقدوا انفسكم من النار . يافطمة انقذي
نفسك من النار فاني لا املك لكم من الله شيءا غير ان لكم رحما سأبلها
ببلاها .
-
وكان رد الفعل من قريش امام جهره بالدعوة . ان ادبروا عنه وتنكروا لدعوته
معذرين بأنهم لا يستطيعون ان يتركوا الدين الذي ورثوه عن ابائهم واصبح من
تقاليد حياتهم . وحينئذ نبههم الرسول صلى الله عليه وسلم الى ضرورة تحرير
افكارهم وعقولهم من عبودية الاتباع والتقليد . واستعمال العقل والمنطق .
واوضح لهم ان الهتهم التي يعكفون على عبادتها لا تفيدهم او تضرهم شيئا .
وان توارث ابائهم واجدادهم لعبادتها ليس عذرا في تباعهم بدون دافع الا
دافع التقليد . كما قال عز وجل في حقهم : ( واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول . قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا او كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون ) ؟؟؟؟

فلما
عاب الهتهم . وسفه احلامهم . وجر اعتذارهم عن تمسكهم بعبادة الاصنام بأنها
تقاليد ابائهم واجدادهم . الى وصف . ابائهم بعدم العقل - اعظموا الامر .
وناكروه . واجمعوا خلافه وعدوانه . الا من عصم الله تعالى منهم بالاسلام .
والا عمه ابا طالب الذي حدب عليه . ومنعه . وقام دونه .
الايذاء

-
ثم ان قريشا اشتدت في معاداتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه .
اما رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد لاقي من ايذائهم انواعا كثيرة .
من ذالك مارواه عبد الله بن عمرو بن العاص انه قال : بينما النبي صلى الله
عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة اذ اقبل عقبة بن ابي معيط فوضع ثوبه في عنقه
فخنقه خنقا شديدا . فاقبل ابو بكر حتى اخذ بمنكبه . ودفعه عن النبي صلى
الله عليه وسلم وقال : اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله؟؟ . ومنه ماروى عبد
الله بن عمر قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم ساجد و حوله ناس من
قريش . جاء عقبة بن ابي معيط بسلا جزور فقدفه على ضهر النبي صلى الله عليه
وسلم . فلم يرفع راسه . فجاءت فاطمة رضي الله عنها فأخذته من ظهره ودعت
على من صنع ذالك . ومنه ما كانوا يواجهونه به من فنون الخوء والغمز واللمز
كلما مشى بينهم او مر بهم في طرقاتهم او نواديهم .


-
ومنه ما رواه الطبري وابن اشحاق ان بعضهم عمد الى قبضة من التراب فنثرها
على راسه وهو يسير في بعض سكك مكة . وعاد الى بيته والتراب على راسه .
فقامت اليه احدى بناته تغسل عنه التراب وهي تبكي ورسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول لها : يابنية لا تبكي . فان الله مانع اباك .


-
واما اصحابه رضوان الله عليهم . فقد تجرع كل منهم الوانا من العذاب . حتى
مات منهم من مات تحت العذاب وعمي من عمي . ولم يثنهم ذلك عن دين الله شيئا
. بطول البحث لو ذهبنا نسرد نماذج عن العذاب الذي لاقاه كل منهم . ولكنا
ننقل هنا مارواه الامام البخاري عن خباب بن الارت انه قال : اتيت النبي
صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة وهو في ظل الكعبة . وقد لقينا من
المشركين شدة . فقلت يارسول الله : الا تدعو الله لنا ؟ فقعد وهو محمر
الوجه . فقال : لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم
او عصب مايصرفه ذلك عن دينه . وليتمن الله هظا الامر حتى يسير الراكب من
صنعاء الى حضر موت لا يخاف الا الله .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salahsalimgirls.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin



سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم   سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:24 pm

سياسة المفاوضات
-
جاء في ما يرويه ابن هشام عن ابن اسحاق ان عتبة بن ربيعة - وكان سيدا ذا
بصيرة وراي في قومه - قال في نادي قريش : يامعشر قريش . الا اقوم الى محمد
فاكلمه . واعرض عليه امورا لعله يقبل بعضها فنعطيه ايها شاء ويكف عنا ؟
فقالوا بلى يا أبا الوليد : قم اليه فكلمه . فجاء عتبة حتى جلس الى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا ابن اخي . انك منا حيث قد علمت من
الشرف في العشيرة والمكانة في النسب . وانك قد اتيت قومك بامر عظيم فرقت
به جماعتهم وسفهت به احلامهم ... فاسمع مني اعرض عليك امورا تنظر فيها
لعلك تقبل منها بعضها . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل يا ابا
الوليد ؟. اسمع .



- قال يا
ابن اخي : ان كنت انما عريد بما جئت به من هذا الامر مالا جمعنا لك من
اموالنا حتى تكون اكثرنا مالا . وان كنت تيه به شرفا سودناك علينا حتى لا
نقطع امرا دونك . وان كنت تريد به ملكا ملكناك علينا . وان كان هذا الذي
ياتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه اموالنا
حتى نبرئك منه .


-فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : افرغت يا ابا الوليد ؟ قال نعم .. قال فاسمع مني . ثم قال :

- ( بسم
الله الرحمان الرحيم . حم . تنزيل من الرحمان الرحيم . كتاب فصلت اياته
قرانا عربيا لقوم يعلمون . بشيرا ونذيرا فاعرض اكثرهم فهم لا يسمعون .
وقالوا قلوبنا في اكنة مما تدعونا اليه وفي اذاننا وقر ومن بيننا وبينك
حجاب فاعمل اننا عاملون . قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي انما الهكم اله
واحد فاستقيموا اليه واستغفروه . وويل للمشركين
) .


- ثم مضى رسول الله في القاءة وعتبة يسمع حتى وصل الى قوله تعالى ( فان اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ) فامسك عتبة بفيه وناشده الرحم ان يكف عن القراءة . وذالك خوفا مما تضمنه الاية من تهديد .

-
ثم عاد عتبة الى اصحاب فلما جلس بينهم قالوا : ماوراءك يا ابا الوليد ؟
قال ورائي اني سمعت قولا ما سمعت بمثله قط والله ماهو بالشعر ولا بالسحر
ولا بالكهانة . يامعشر قريش : اطيعوني وخلوا بين هذا الرجل وبين ماهو فيه
فاعتزلوه فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم فان تصبه العرب فقد
كفيتموه بغيركم . وان يظهر على العرب فملكه ملككم وعزة عزكم .


- قالوا : سحرك والله يا ابا الوليد بلسانه . قال : هذا رايي فيه فاصنعوا مابدا لكم .
-
وروى الطبري وابن كثير وغيرهما ان نفرا من المشركين فيهم الوليد بن
المغيرة والعاص بن وائل جاؤوا فعرضوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ان
يعطوه من المال حتى يكون اغناهم وان يزوجوه اجمل ابكارهم على ان يترك شتم
الهتهم وتسفيه عاداتهم . فلما رفض الا الدعوة الى الحق الذي بعث به .
قالوا فتعبد الهتنا يوما ونعبد الهك يوما . فرفض ذلك ايضا ونزل تعليقا على
ذلك قوله تعالى :
( قل
يا ايها الكافرون . لا اعبد ماتعبدون . ولا انتم عابدون ما اعبد . ولا انا
عابد ما عبدتم . ولا انتم عابدون ما اعبد . لكم دينكم ولي دين
) .


-
ثم ان اشراف قريش عادوا فكرروا المحاولة التي قام بها عتبة بن ربيعة
فذهبوا اليه مجتمعين . وعرضوا عليه الزعامة والمال . وعرضوا عليه الطب ان
كان هذا الذي ياتيه رئيا من الجان .


-
فقال لهمرسول الله صلى الله عليه وسلم : مابي ماتقولون . ماجئت بما جئتكم
به اطلب اموالكم ولا تشرف فيكم ولا الملك عليكم . ولكن الله بعثني اليكم
رسولا . وانزل علي كتابا وامرني ان اكون بشرا ونذيرا فبلغتكم رسالات ربي
ونصحت لكم . فان تقبلوا مني ما جئتكم به فهو حظكم في الدنيا والاخرة . وان
تردوه علي . اصبر لامر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم .


-
فقالوا له : فان كنت غير قابل منا شيئا مما عرضناه عليك . فانك قد علمت
انه ليس من الناس احد اضيق بلدا ولا اقل ماء ولا عيشا منا . فسل لنا ربك
الذي بعثك بما بعثك به . فليسير عنا هذه الجبال التي قد ضيقت علينا وليفجر
لنا انهارا كانهار الشام والعراق وليبعث لنا من مضي من ابائنا . وليكن
فيمن بعث لنا منهم قصي بن كلاب . فانه كان شيخ صدق فنسالهم عما تقول : احق
هو ام باطل وليجعل لك جنانا وقصورا وكنوزا من ذهب وفضة يغنيك بها عما نراك
تبتغي .. فان صنعت ما سالناك صدقناك وعرفنا منزلتك من الله وانه بعثك
رسولا كما تقول .


- فقال لهم : ما انا بفاعل وما انا بالذي يسال ربه هذا .
- ثم انهم قالوا له - بعد طول كلام وخصام
- انا قد بلغنا انه انما يعلمك هذا . رجل في اليمامة يقال له : الرحمان .
وانا والله لا نتركك وما بلغت منا حتى نهلك او تهلكنا . ثم قاموا وانصرفوا
عنه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salahsalimgirls.ahlamontada.com
 
سيرة النبى العطرة صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسول كأنك تراه ..... (3) رأس النبى صلى الله عليه وسلم
» أسماء النبى صلى الله عليه وسلم ومعانيها
» الرسول كأنك تراه ..... ( 2 ) ذراعى النبى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صلاح سالم بنات :: اسلاميات :: إلا رسول الله-
انتقل الى: