| محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رحيل عضو جديد
| موضوع: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الإثنين 10 مايو 2010, 9:37 pm | |
| أعزائى الزملاء اسمحولى أن أقدم لكم رؤية لدرس إن وأخواتها بشكل مسرحى وهذه الرؤية من تأليفى فأرجو أن تحوز إعجابكم وفى انتظار رأيكم
محكمة القاعدة النحوية مسرحية (المحاكمة)
المكان : منظر عام للمسرح عبارة عن قاعة محكمة
الاشخاص القاضى + 2 تلاميذ (هيئة القضاة) + الجملة الاسمية (المبتدأوالخبر) + إن+ أخواتها 4 تلاميذ + ممثل النيابة+ الحضور مجموعة من التلاميذ + حاجب المحكمة + جندى
المشهد الاول
يفتح الستار على قاعه المحكمة
تتوسط القاعة منصة يجلس خلفها القضاة
الجانب الأيمن من المسرح عبارة عن قفص اتهام
الجانب الأيسر من المسرح منصة يجلس خلفها ممثل النيابة
المواجهه الحضور
الأحــــــــــــــــــــــــــــداث يدخل الحاجب من باب خلفى وصوته يعلو بقول:
محكــــــــــــــــمة
وهنا يدخل هيئه القضاة ويقف الحضور احتراما لهم
القاضى يوجه حديثه الى الحاجب ويقول: ناد على القضية الاولى
الحاجب بأعلى صوته القضية الاولى ( الجملة الاسمية)
يدخل تلميذ ضعيف البنية منظره يوحى بالبؤس
ويقول : ياحضرة القاضى أريد العدل وأنت تحكم بالعدل أنت القاضى فاحكم بالعدل ياسيادة القاضى وأعد لى حقى اريد حقى اريد حقى
القاضى : من غير مقدمات من أنت وما شكواك؟
التلميذ : سأحكى لك كل شئ ياسيادةالقاضى انا الركن الاول من أركان الجمله الاسمية وهذا اسمى فانا المبتدأ
اما الركن الثانى فهو الخبر ونحن نكون مع بعضنا الجملة الاسمية
القاضى عظيم ! فما الشكوى اذن ؟ اكمل
المبتدأ : كنت جالسا انا والخبر نتسامران وفجأة دخلت علينا إن ليس بمفردها بل معها اخواتها
ينتبه القاضى الى قول المبتدأ ويفرك ذقنه ويقول : ها أاكمل وماذا بعد؟
المبتدأ : اخذونى ياسيادة القاضى وغيروا من شكلى انا فقط دون الخبر يبكى هئ هئ هئ
هنا يحدث الحضور ضجة فى القاعة ويطرق القاضى على المنضده للهدوء
القاضى ماذا؟! كيف ذلك ؟ كيف غيرن من شكلك؟
المبتدأ: لا اعرف ولكننى انا والخبر مرفوعين دائما
اذا كنا مفردين نرفع بالضمة
وفى حالة التثنيه نرفع بالالف
اما اذا كنا جمع مذكر سالم نرفع بالواو أما اذا كنا جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم فنرفع بالضمة
القاضى : هل عندك شهود على ذلك؟
المبتدأ نعم الركن الثانى من الجملة الاسمية الخبر ياسيادة القاضى يشهد على ذلك
القاضى يوجه كلامه الى الحاجب : ناد على الشاهد الاول
الحاجب بصوت مرتفع : الشاهد الاول الركن الثانى من الجملة الاسمية ( المدعو بالخبر)
يدخل تلميذ يمثل دور الخبرويقف امام القاضى
القاضى : ما اسمك؟ وماوظيفتك؟
الخبر : اسمى الخبر انا الركن الثانى من الجملة الاسمية
القاضى : قل والله العظيم اقول الحق
الخبر : والله العظيم اقول الحق كل ماجاء على لسان المبتدأ من شكوى حدث بالفعل سيدي القاضي
القاضى يوجه كلامه للجندى أيها الجندى ادخل إن واخواتها
تدخل تلميذة قوية البنيان مهندمة واثقة من نفسها
تدخل إن واخواتها هنا يخفى المبتدأ نفسه وراء الخبر مرتعدا
الخبر : ماذا دهاك ؟ لماذا تخف وترتعد هكذا؟
المبتدأ وصوته يرتعش الا ترى الاترى انها إن واكيد ستتوعدنى بالنصب دائماهى واخواتها تتوعدنى انا أنا لست انت
الخبر: اصمت سيحميك القاضى ويعيد لك حقك
القاضى : اصمتا انتما الاثنين والا ادخلتكما القفص
القاضى ينظر الى ان ويقول ماذا تقولى فيما ينسب إليك
إن: يا سيدي القاضي أنا إن وهؤلاء اخوتى تشير إن إلى أخواتها وتقول هذه أن وهذه ليت
ثم تتدخل الباقيات فى الحديث ويعرفن انفسهن وانا لعل وانا لكن وانا كأن
القاضى : ما شاء الله ما شاء الله اريد ان اتحدث مع واحدة منكن فقط
ينظرن الى إن : تحدثي أنت
القاضي : انت يا إن انت واخوتك من انتن وما عملكن وما فائدة كل واحدة منكن
تميل احدى الاخوات الى اختها وتقول ان كان على الفائدة فانها كثيرة ولكن من يقدر
يضحك الحضور ويطرق القاضى على المنضدة
القاضى : اجيبى يا إن
إن : اقول لك ياسيادة القاضى نحن حروف ناسخة
القاضى : ناسخة ! وضحى معنى كلامك
إان: ياسياده القاضى هكذا اطلق علينا النحويون هذا المسمى
نفس الاخت تميل الى اختها وتقول ماذا سيعترض على هذه ايضا
القاضى يوجه كلامه الى الاخت المتحدثة منذرا : هذا اخر انذار بالنسبة لك وبعدها سأامر بحبسك اذا قاطعتها فى الحديث
ينظر الى أن ويقول : اكملى
تستطرد أن قائله:
هذا الكلام معناه اننا لابد وان ندخل على الجملة الاسمية ونغير من اعراب المبتدأ بها فبدلا من رفعه نحن ننصبه واذا خرجنا يعود كما كان مرفوعا
هذه قاعدة نحوية لايد لنا فيها ولا نستطيع ان نغيرها
القاضى : وما الفائدة منكن؟
ان: انا واختى أن نفيد التأكيد اما كأن للتشبيه بالنسبة لليت فهى تفيد التمنى ولعل تفيد الترجى وهذه لكن فانها تفيد الاستدراك
هكذا صنفنا النحويون وعليك سيدى القاضى أن تسأل علماء النحو لسنا نحن.هم اخذونا من ايات القران الكريم فقد قال الله فى كتابه الكريم بسم الله
الرحمن الرحيم (إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين) كذلك فى الشعر ففى شعر صالح بن عبد القدوس فى المنهج الصحيح يقول
(إن إن القرينَ الى المقارن ينسب )فيا سيادة القاضى نحن نقوم بوظيفتنا فقط
القاضى الى ممثل النيابة
هل لديك اسئلة
ممثل الادعاء : نعم ياسيادة القاضى
القاضى : تفضل
ممثل الادعاء: انت يا إن لماذا اخترت أنت واخوتك المبتدأ دون الخبر لتقمن بتغييره هل بينكن وبينه عداوة من قبل؟
ان : لا ابدا ولكن كما قلت نحن نقوم بوظيفتنا فقط وعلماء النحو حددوا لنا هذاالمبتدأ اما الخبر فله افعال تغيره لسنا نحن
ممثل الادعاء: وماذا تغيرن فيه؟
القاضى : ياأستاذ انها قالت انها تنصبه بعدما كا ن مرفوعا
ممثل الادعاء : معذرة سيادة القاضى هذا للتأكيد فقط
القاضى : اية اسئلة اخرى؟
ممثل الادعاء : لا اشكرك سيادة القاضى اكتفى بذلك
القاضى : يميل الى المستشارين ويقول الحكم بعد المداولة ويقفوا تاركين القاعة
تنظر ان واخواتها الى المبتد|أ وتقول ان له : سانصبك يعنى سانصبك يرد المبتدأ منكن لله منكن لله
يضحك الخبر فتقول له احدي أخوات إن لا تفرح لاتفرح كان واخواتها فى انتظارك ويدخلون بعد 5 دقائق الحاجب : محكمة
يقف الحضور
القاضى : ينطق بحيثيات الحكم
بعد الرجوع الى كتاب الله والاطلاع على بعض من الابيات الشعرية
ترى هيئة المحكمة ان تغيير المبتدأ عند دخول ان واخواتها ليس بتهمة ولكنها قاعدة نحوية استنتجها النحويون من القران الكريم
وتغييره ضرورة للحفاظ على القاعدة النحوية ولذلك
حكمت المحكمة حضوريا ببراءة ان واخواتها من التهمة المنسوبه اليهن
محكــــــــــــــــــــــــــمة
ان واخواتها بصوت عال وبفرحة يحيا العدل يحيا العدل
المبتدأ يقع مغشيا عليه ويبكى هئ هئ هئ هئ
يحمله الخبر ويخرجا ن تاركين قاعة المحكمةالمحكمة
تطفأ الانوار ويسدل الستار | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الثلاثاء 11 مايو 2010, 1:53 am | |
| حاجة عظيمة جدا نشكر سيادتك عليها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإذا سمحتى لنا نقتبس من حضرتك هذه المسرحية لتقوم بها تلميذات المدرسة ونرفعها على المنتدى كفيديو ليشاهده اعضاءنا ونذكر اسم حضرتك كمؤلف لها | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الثلاثاء 11 مايو 2010, 2:00 am | |
| حاجة عظيمة جدا نشكر سيادتك عليها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإذا سمحتى لنا نقتبس من حضرتك هذه المسرحية لتقوم بها تلميذات المدرسة ونرفعها على المنتدى كفيديو ليشاهده اعضاءنا ونذكر اسم حضرتك كمؤلف لها | |
|
| |
رحيل عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الثلاثاء 11 مايو 2010, 4:53 am | |
| اشكرك جداو بالطبع يسعدنى أن تقدمها تلميذات المدرسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويسعدنى ايضا أن أقدم لكم اوبريت خاص بتلاميذ الصف السادس من تأليفى بعنوان هتوحشينا يامدرستنا | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الخميس 13 مايو 2010, 12:04 am | |
| جميل جدا ونتمنى من سيادتك أن ترفعيه لنا على المنتدى لتقدمه تلميذات المدرسة فى حفل تخريج الدفعة هذا العام والمرتقب بعد امتحانات الثانوية العامة ان شاء الله ونشكرك شكراً جزيلاً عليه | |
|
| |
رحيل عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الأربعاء 26 مايو 2010, 5:03 pm | |
| ارجو ان يكون الاوبريت نال اعجابكم واتمنى ان اشاهد هذه الحفلة فياريت تعرفنى اين الفيديو الخاص بمدرستكم لانى لا اجده وبعد اذنك ممكن اذا ذكرتم اسمى لاداعى يكفى اسم مدرستى ( مدرسه النصر 2بمطاى البلد محافظه المنيا) لان اسم رحيل هو اسم اميلى ليس اسمى الشخصى | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الأربعاء 26 مايو 2010, 8:22 pm | |
| نحن سعداء جدا يا استاذةرحيل وإن شاء الله عند تقديمه فى الحفل وتصويره سوف نرفعه بإذن الله تعالى ونعطيكى الرابط وجزتكى الله خيرا
| |
|
| |
رحيل عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الجمعة 28 مايو 2010, 5:05 am | |
| اشكرك كما اهنيكم على الشعار الجديد لمدرستكم | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الجمعة 28 مايو 2010, 5:35 am | |
| جزاكم الله خيرا على تواصلكم معنا دائما | |
|
| |
امل عوض عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الجمعة 28 مايو 2010, 10:31 pm | |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يشرفنى كعضوة بمدرسة احمد عرابى للتعليم الاساسى ان اكون عضوة بمنتداكم الرائع
وارجو ان اقدم كل ما هو مفيد
واقدم اعجابى الشديد بالمسرحية فكثيرا حلمت بالتعليم هكذا وها انا ذا ارى عقولا متفتحة ترى العلم بوجه جديد بارك الله فيكم جميعا واعانكم على تقديم المزيد ونفع الناس بكم
ويشرفنى زيارة سيادتكم لمنتدانا المتواضع جدا ومشاركتكم
وهذا موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
رحيل عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) السبت 29 مايو 2010, 4:35 am | |
| | |
|
| |
Admin Admin
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) السبت 29 مايو 2010, 7:51 am | |
| الأستاذة الفاضلة / أمل عوض نرحب بسيادتك كعضوة فى منتدانا ونحن سعداء جداً بوجود حضرتك معنا وأهلا وسهلاً بكل مدرسة أحمد عرابى ونحن يشرفنا أن نكون أعضاء فى منتدى مدرسة حضرتك
| |
|
| |
Emad عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الخميس 01 نوفمبر 2018, 10:02 pm | |
| - رحيل كتب:
أعزائى الزملاء اسمحولى أن أقدم لكم رؤية لدرس إن وأخواتها بشكل مسرحى وهذه الرؤية من تأليفى فأرجو أن تحوز إعجابكم وفى انتظار رأيكم
محكمة القاعدة النحوية مسرحية (المحاكمة)
المكان : منظر عام للمسرح عبارة عن قاعة محكمة
الاشخاص القاضى + 2 تلاميذ (هيئة القضاة) + الجملة الاسمية (المبتدأوالخبر) + إن+ أخواتها 4 تلاميذ + ممثل النيابة+ الحضور مجموعة من التلاميذ + حاجب المحكمة + جندى
المشهد الاول
يفتح الستار على قاعه المحكمة
تتوسط القاعة منصة يجلس خلفها القضاة
الجانب الأيمن من المسرح عبارة عن قفص اتهام
الجانب الأيسر من المسرح منصة يجلس خلفها ممثل النيابة
المواجهه الحضور
الأحــــــــــــــــــــــــــــداث يدخل الحاجب من باب خلفى وصوته يعلو بقول:
محكــــــــــــــــمة
وهنا يدخل هيئه القضاة ويقف الحضور احتراما لهم
القاضى يوجه حديثه الى الحاجب ويقول: ناد على القضية الاولى
الحاجب بأعلى صوته القضية الاولى ( الجملة الاسمية)
يدخل تلميذ ضعيف البنية منظره يوحى بالبؤس
ويقول : ياحضرة القاضى أريد العدل وأنت تحكم بالعدل أنت القاضى فاحكم بالعدل ياسيادة القاضى وأعد لى حقى اريد حقى اريد حقى
القاضى : من غير مقدمات من أنت وما شكواك؟
التلميذ : سأحكى لك كل شئ ياسيادةالقاضى انا الركن الاول من أركان الجمله الاسمية وهذا اسمى فانا المبتدأ
اما الركن الثانى فهو الخبر ونحن نكون مع بعضنا الجملة الاسمية
القاضى عظيم ! فما الشكوى اذن ؟ اكمل
المبتدأ : كنت جالسا انا والخبر نتسامران وفجأة دخلت علينا إن ليس بمفردها بل معها اخواتها
ينتبه القاضى الى قول المبتدأ ويفرك ذقنه ويقول : ها أاكمل وماذا بعد؟
المبتدأ : اخذونى ياسيادة القاضى وغيروا من شكلى انا فقط دون الخبر يبكى هئ هئ هئ
هنا يحدث الحضور ضجة فى القاعة ويطرق القاضى على المنضده للهدوء
القاضى ماذا؟! كيف ذلك ؟ كيف غيرن من شكلك؟
المبتدأ: لا اعرف ولكننى انا والخبر مرفوعين دائما
اذا كنا مفردين نرفع بالضمة
وفى حالة التثنيه نرفع بالالف
اما اذا كنا جمع مذكر سالم نرفع بالواو أما اذا كنا جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم فنرفع بالضمة
القاضى : هل عندك شهود على ذلك؟
المبتدأ نعم الركن الثانى من الجملة الاسمية الخبر ياسيادة القاضى يشهد على ذلك
القاضى يوجه كلامه الى الحاجب : ناد على الشاهد الاول
الحاجب بصوت مرتفع : الشاهد الاول الركن الثانى من الجملة الاسمية ( المدعو بالخبر)
يدخل تلميذ يمثل دور الخبرويقف امام القاضى
القاضى : ما اسمك؟ وماوظيفتك؟
الخبر : اسمى الخبر انا الركن الثانى من الجملة الاسمية
القاضى : قل والله العظيم اقول الحق
الخبر : والله العظيم اقول الحق كل ماجاء على لسان المبتدأ من شكوى حدث بالفعل سيدي القاضي
القاضى يوجه كلامه للجندى أيها الجندى ادخل إن واخواتها
تدخل تلميذة قوية البنيان مهندمة واثقة من نفسها
تدخل إن واخواتها هنا يخفى المبتدأ نفسه وراء الخبر مرتعدا
الخبر : ماذا دهاك ؟ لماذا تخف وترتعد هكذا؟
المبتدأ وصوته يرتعش الا ترى الاترى انها إن واكيد ستتوعدنى بالنصب دائماهى واخواتها تتوعدنى انا أنا لست انت
الخبر: اصمت سيحميك القاضى ويعيد لك حقك
القاضى : اصمتا انتما الاثنين والا ادخلتكما القفص
القاضى ينظر الى ان ويقول ماذا تقولى فيما ينسب إليك
إن: يا سيدي القاضي أنا إن وهؤلاء اخوتى تشير إن إلى أخواتها وتقول هذه أن وهذه ليت
ثم تتدخل الباقيات فى الحديث ويعرفن انفسهن وانا لعل وانا لكن وانا كأن
القاضى : ما شاء الله ما شاء الله اريد ان اتحدث مع واحدة منكن فقط
ينظرن الى إن : تحدثي أنت
القاضي : انت يا إن انت واخوتك من انتن وما عملكن وما فائدة كل واحدة منكن
تميل احدى الاخوات الى اختها وتقول ان كان على الفائدة فانها كثيرة ولكن من يقدر
يضحك الحضور ويطرق القاضى على المنضدة
القاضى : اجيبى يا إن
إن : اقول لك ياسيادة القاضى نحن حروف ناسخة
القاضى : ناسخة ! وضحى معنى كلامك
إان: ياسياده القاضى هكذا اطلق علينا النحويون هذا المسمى
نفس الاخت تميل الى اختها وتقول ماذا سيعترض على هذه ايضا
القاضى يوجه كلامه الى الاخت المتحدثة منذرا : هذا اخر انذار بالنسبة لك وبعدها سأامر بحبسك اذا قاطعتها فى الحديث
ينظر الى أن ويقول : اكملى
تستطرد أن قائله:
هذا الكلام معناه اننا لابد وان ندخل على الجملة الاسمية ونغير من اعراب المبتدأ بها فبدلا من رفعه نحن ننصبه واذا خرجنا يعود كما كان مرفوعا
هذه قاعدة نحوية لايد لنا فيها ولا نستطيع ان نغيرها
القاضى : وما الفائدة منكن؟
ان: انا واختى أن نفيد التأكيد اما كأن للتشبيه بالنسبة لليت فهى تفيد التمنى ولعل تفيد الترجى وهذه لكن فانها تفيد الاستدراك
هكذا صنفنا النحويون وعليك سيدى القاضى أن تسأل علماء النحو لسنا نحن.هم اخذونا من ايات القران الكريم فقد قال الله فى كتابه الكريم بسم الله
الرحمن الرحيم (إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين) كذلك فى الشعر ففى شعر صالح بن عبد القدوس فى المنهج الصحيح يقول
(إن إن القرينَ الى المقارن ينسب )فيا سيادة القاضى نحن نقوم بوظيفتنا فقط
القاضى الى ممثل النيابة
هل لديك اسئلة
ممثل الادعاء : نعم ياسيادة القاضى
القاضى : تفضل
ممثل الادعاء: انت يا إن لماذا اخترت أنت واخوتك المبتدأ دون الخبر لتقمن بتغييره هل بينكن وبينه عداوة من قبل؟
ان : لا ابدا ولكن كما قلت نحن نقوم بوظيفتنا فقط وعلماء النحو حددوا لنا هذاالمبتدأ اما الخبر فله افعال تغيره لسنا نحن
ممثل الادعاء: وماذا تغيرن فيه؟
القاضى : ياأستاذ انها قالت انها تنصبه بعدما كا ن مرفوعا
ممثل الادعاء : معذرة سيادة القاضى هذا للتأكيد فقط
القاضى : اية اسئلة اخرى؟
ممثل الادعاء : لا اشكرك سيادة القاضى اكتفى بذلك
القاضى : يميل الى المستشارين ويقول الحكم بعد المداولة ويقفوا تاركين القاعة
تنظر ان واخواتها الى المبتد|أ وتقول ان له : سانصبك يعنى سانصبك يرد المبتدأ منكن لله منكن لله
يضحك الخبر فتقول له احدي أخوات إن لا تفرح لاتفرح كان واخواتها فى انتظارك ويدخلون بعد 5 دقائق الحاجب : محكمة
يقف الحضور
القاضى : ينطق بحيثيات الحكم
بعد الرجوع الى كتاب الله والاطلاع على بعض من الابيات الشعرية
ترى هيئة المحكمة ان تغيير المبتدأ عند دخول ان واخواتها ليس بتهمة ولكنها قاعدة نحوية استنتجها النحويون من القران الكريم
وتغييره ضرورة للحفاظ على القاعدة النحوية ولذلك
حكمت المحكمة حضوريا ببراءة ان واخواتها من التهمة المنسوبه اليهن
محكــــــــــــــــــــــــــمة
ان واخواتها بصوت عال وبفرحة يحيا العدل يحيا العدل
المبتدأ يقع مغشيا عليه ويبكى هئ هئ هئ هئ
يحمله الخبر ويخرجا ن تاركين قاعة المحكمةالمحكمة
تطفأ الانوار ويسدل الستار | |
|
| |
Emad عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الخميس 01 نوفمبر 2018, 10:11 pm | |
| - رحيل كتب:
أعزائى الزملاء اسمحولى أن أقدم لكم رؤية لدرس إن وأخواتها بشكل مسرحى وهذه الرؤية من تأليفى فأرجو أن تحوز إعجابكم وفى انتظار رأيكم
محكمة القاعدة النحوية مسرحية (المحاكمة)
المكان : منظر عام للمسرح عبارة عن قاعة محكمة
الاشخاص القاضى + 2 تلاميذ (هيئة القضاة) + الجملة الاسمية (المبتدأوالخبر) + إن+ أخواتها 4 تلاميذ + ممثل النيابة+ الحضور مجموعة من التلاميذ + حاجب المحكمة + جندى
المشهد الاول
يفتح الستار على قاعه المحكمة
تتوسط القاعة منصة يجلس خلفها القضاة
الجانب الأيمن من المسرح عبارة عن قفص اتهام
الجانب الأيسر من المسرح منصة يجلس خلفها ممثل النيابة
المواجهه الحضور
الأحــــــــــــــــــــــــــــداث يدخل الحاجب من باب خلفى وصوته يعلو بقول:
محكــــــــــــــــمة
وهنا يدخل هيئه القضاة ويقف الحضور احتراما لهم
القاضى يوجه حديثه الى الحاجب ويقول: ناد على القضية الاولى
الحاجب بأعلى صوته القضية الاولى ( الجملة الاسمية)
يدخل تلميذ ضعيف البنية منظره يوحى بالبؤس
ويقول : ياحضرة القاضى أريد العدل وأنت تحكم بالعدل أنت القاضى فاحكم بالعدل ياسيادة القاضى وأعد لى حقى اريد حقى اريد حقى
القاضى : من غير مقدمات من أنت وما شكواك؟
التلميذ : سأحكى لك كل شئ ياسيادةالقاضى انا الركن الاول من أركان الجمله الاسمية وهذا اسمى فانا المبتدأ
اما الركن الثانى فهو الخبر ونحن نكون مع بعضنا الجملة الاسمية
القاضى عظيم ! فما الشكوى اذن ؟ اكمل
المبتدأ : كنت جالسا انا والخبر نتسامران وفجأة دخلت علينا إن ليس بمفردها بل معها اخواتها
ينتبه القاضى الى قول المبتدأ ويفرك ذقنه ويقول : ها أاكمل وماذا بعد؟
المبتدأ : اخذونى ياسيادة القاضى وغيروا من شكلى انا فقط دون الخبر يبكى هئ هئ هئ
هنا يحدث الحضور ضجة فى القاعة ويطرق القاضى على المنضده للهدوء
القاضى ماذا؟! كيف ذلك ؟ كيف غيرن من شكلك؟
المبتدأ: لا اعرف ولكننى انا والخبر مرفوعين دائما
اذا كنا مفردين نرفع بالضمة
وفى حالة التثنيه نرفع بالالف
اما اذا كنا جمع مذكر سالم نرفع بالواو أما اذا كنا جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم فنرفع بالضمة
القاضى : هل عندك شهود على ذلك؟
المبتدأ نعم الركن الثانى من الجملة الاسمية الخبر ياسيادة القاضى يشهد على ذلك
القاضى يوجه كلامه الى الحاجب : ناد على الشاهد الاول
الحاجب بصوت مرتفع : الشاهد الاول الركن الثانى من الجملة الاسمية ( المدعو بالخبر)
يدخل تلميذ يمثل دور الخبرويقف امام القاضى
القاضى : ما اسمك؟ وماوظيفتك؟
الخبر : اسمى الخبر انا الركن الثانى من الجملة الاسمية
القاضى : قل والله العظيم اقول الحق
الخبر : والله العظيم اقول الحق كل ماجاء على لسان المبتدأ من شكوى حدث بالفعل سيدي القاضي
القاضى يوجه كلامه للجندى أيها الجندى ادخل إن واخواتها
تدخل تلميذة قوية البنيان مهندمة واثقة من نفسها
تدخل إن واخواتها هنا يخفى المبتدأ نفسه وراء الخبر مرتعدا
الخبر : ماذا دهاك ؟ لماذا تخف وترتعد هكذا؟
المبتدأ وصوته يرتعش الا ترى الاترى انها إن واكيد ستتوعدنى بالنصب دائماهى واخواتها تتوعدنى انا أنا لست انت
الخبر: اصمت سيحميك القاضى ويعيد لك حقك
القاضى : اصمتا انتما الاثنين والا ادخلتكما القفص
القاضى ينظر الى ان ويقول ماذا تقولى فيما ينسب إليك
إن: يا سيدي القاضي أنا إن وهؤلاء اخوتى تشير إن إلى أخواتها وتقول هذه أن وهذه ليت
ثم تتدخل الباقيات فى الحديث ويعرفن انفسهن وانا لعل وانا لكن وانا كأن
القاضى : ما شاء الله ما شاء الله اريد ان اتحدث مع واحدة منكن فقط
ينظرن الى إن : تحدثي أنت
القاضي : انت يا إن انت واخوتك من انتن وما عملكن وما فائدة كل واحدة منكن
تميل احدى الاخوات الى اختها وتقول ان كان على الفائدة فانها كثيرة ولكن من يقدر
يضحك الحضور ويطرق القاضى على المنضدة
القاضى : اجيبى يا إن
إن : اقول لك ياسيادة القاضى نحن حروف ناسخة
القاضى : ناسخة ! وضحى معنى كلامك
إان: ياسياده القاضى هكذا اطلق علينا النحويون هذا المسمى
نفس الاخت تميل الى اختها وتقول ماذا سيعترض على هذه ايضا
القاضى يوجه كلامه الى الاخت المتحدثة منذرا : هذا اخر انذار بالنسبة لك وبعدها سأامر بحبسك اذا قاطعتها فى الحديث
ينظر الى أن ويقول : اكملى
تستطرد أن قائله:
هذا الكلام معناه اننا لابد وان ندخل على الجملة الاسمية ونغير من اعراب المبتدأ بها فبدلا من رفعه نحن ننصبه واذا خرجنا يعود كما كان مرفوعا
هذه قاعدة نحوية لايد لنا فيها ولا نستطيع ان نغيرها
القاضى : وما الفائدة منكن؟
ان: انا واختى أن نفيد التأكيد اما كأن للتشبيه بالنسبة لليت فهى تفيد التمنى ولعل تفيد الترجى وهذه لكن فانها تفيد الاستدراك
هكذا صنفنا النحويون وعليك سيدى القاضى أن تسأل علماء النحو لسنا نحن.هم اخذونا من ايات القران الكريم فقد قال الله فى كتابه الكريم بسم الله
الرحمن الرحيم (إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين) كذلك فى الشعر ففى شعر صالح بن عبد القدوس فى المنهج الصحيح يقول
(إن إن القرينَ الى المقارن ينسب )فيا سيادة القاضى نحن نقوم بوظيفتنا فقط
القاضى الى ممثل النيابة
هل لديك اسئلة
ممثل الادعاء : نعم ياسيادة القاضى
القاضى : تفضل
ممثل الادعاء: انت يا إن لماذا اخترت أنت واخوتك المبتدأ دون الخبر لتقمن بتغييره هل بينكن وبينه عداوة من قبل؟
ان : لا ابدا ولكن كما قلت نحن نقوم بوظيفتنا فقط وعلماء النحو حددوا لنا هذاالمبتدأ اما الخبر فله افعال تغيره لسنا نحن
ممثل الادعاء: وماذا تغيرن فيه؟
القاضى : ياأستاذ انها قالت انها تنصبه بعدما كا ن مرفوعا
ممثل الادعاء : معذرة سيادة القاضى هذا للتأكيد فقط
القاضى : اية اسئلة اخرى؟
ممثل الادعاء : لا اشكرك سيادة القاضى اكتفى بذلك
القاضى : يميل الى المستشارين ويقول الحكم بعد المداولة ويقفوا تاركين القاعة
تنظر ان واخواتها الى المبتد|أ وتقول ان له : سانصبك يعنى سانصبك يرد المبتدأ منكن لله منكن لله
يضحك الخبر فتقول له احدي أخوات إن لا تفرح لاتفرح كان واخواتها فى انتظارك ويدخلون بعد 5 دقائق الحاجب : محكمة
يقف الحضور
القاضى : ينطق بحيثيات الحكم
بعد الرجوع الى كتاب الله والاطلاع على بعض من الابيات الشعرية
ترى هيئة المحكمة ان تغيير المبتدأ عند دخول ان واخواتها ليس بتهمة ولكنها قاعدة نحوية استنتجها النحويون من القران الكريم
وتغييره ضرورة للحفاظ على القاعدة النحوية ولذلك
حكمت المحكمة حضوريا ببراءة ان واخواتها من التهمة المنسوبه اليهن
محكــــــــــــــــــــــــــمة
ان واخواتها بصوت عال وبفرحة يحيا العدل يحيا العدل
المبتدأ يقع مغشيا عليه ويبكى هئ هئ هئ هئ
يحمله الخبر ويخرجا ن تاركين قاعة المحكمةالمحكمة
تطفأ الانوار ويسدل الستار | |
|
| |
أبوالعلاء عضو جديد
| موضوع: رد: محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) الخميس 15 نوفمبر 2018, 3:50 am | |
| مسرحية جميلة ولكن لماذ لا أستطيع النسخ مع أني قد سجلت ؟ | |
|
| |
| محكمةالقاعدةالنحوية(محاكمة إن وأخواتها) | |
|